منتديات التعليم المتوسط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات التعليم الثانوي و المتوسط منتديات التعليم المتوسط في الجزائر التعليم دروس وإختبارات التعليم المتوسط منتديات تعليم متوسط إمتحانات تحضير شهادة التعليم المتوسط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختبار الفصل الاول للغة العربية الرابعة متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moyen
مدير العام
مدير العام
moyen


المشاركات : 632
دولة : اختبار الفصل الاول للغة العربية الرابعة متوسط Female11
الهواية : اختبار الفصل الاول للغة العربية الرابعة متوسط Unknow11
عدد مواضيع : 1589
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

اختبار الفصل الاول للغة العربية الرابعة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الفصل الاول للغة العربية الرابعة متوسط   اختبار الفصل الاول للغة العربية الرابعة متوسط I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 01, 2011 2:13 pm

متوسطة الشهيد أحمد كبير قدارة ولاية بومرداس
المستوى: السنة الرابعة متوسط. المـــدة: 08 سا إلى 10سا
الاختبار الأوّل في مادة اللغة العربية
النّص:
1-حيّتـك في البـدو كلُّ الكائنات به الرّيح عازفة و الرّوض صفّاق
2-والحقل محتفل الأشجار من طرب تشدو وتهفـو به ورق وأوراق
3-والنّهر في جنبات السّـفح منبسط والماء في جنبات النّهر رقراق
4-وفي المزارع قطــعان منوعـة ضـأن ومَعـز وأبقـار وأنيـاق
5-والوحش سلوان في الغابات منطلق والطّير جذلان في الأوكار زقزاق
6-دع الحـواضر لا يغرُرك زُخرفُها فجـوّها قاتـم كالغـاز خنّـاق
7-عيش البـداوة نضيرٌ لا نظير له وجـوّها لعُضـال الدّاء تريـاق
8-انظر تجد خِـللَ الأكـواخ مائدة ( تميدُ) من فوقها بالرزق أطباق
9-مبسوطة لِبَـنِي الإنسـان مُطلَقة على يدٍ كلُـها بسـطٌ وإطـلاق
10-يا ربُّ شكرك حقٌ لستُ أجحدُه فما سـواك لهّـذا الخير خـلاّق
الشاعر: محمد العيد آل خلفية.
الأسئلــة:
أ)- البنـاء الفكـري : (06 نقاط).
1- اُذكر مظهرين لجمال البادية. 1ن
2- في القصيدة ذمٌّ لحياة المُدن بيّنهُ. 1ن
3- حدّد فكرة البيت العاشر. 1ن
4- اشرح ما يلي : ( الرّوض ، لا يغررك ، أجحد ). 3ن
ب)- البنـاء اللغـوي :(04 نقاط).
1- أعرب ما تحته خط في النّص: ( ك ، كل ). 2ن
2- استخرج من النّص خبرا تقدّم وجوبا، وبين السّبب. 1ن
3- بين وظيفة الجملة ما بين قوسين : ( تميدُ ) . 1ن
ج)- البنـاء الفـني:(02 نقطتان).
1- استخرج من البيت الأوّل استعارة، واشــرحها . 2ن
د)- الوضعية الإدماجية Sad 08 نقاط).
قال الشاعر : عيش البداوة نضيرٌ لا نظير له وجـوّها لعُضـال الدّاء تريـاق
زرت بلدة ريفية أعجبتك مناظرها الطّبيعيّة، ولاشكّ أنها تركت في نفسك
أثرا إيجابيا، صف ذلك في فقرة لا تقلُّ عن عشرة أسطر، مبرزا شعورك اتجاه
الزيارة، وموظفا استعارة .
انتهى بالتوفيق.

الاختبار الثاني في مادّة اللّغة العربيّة
النّــــص :
عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني ما وقع عليها من
تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون
جفّت أغصانُها...
جلست على صخرة أتأمل أشجار الزّيتون، فمرّ بي
شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء،فأنست به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتّحيّة،
فرفع رأسه و(قد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي
ردا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له: كيف حالُ
القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وردّ قائلا:
نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا، كانت منذ عشرين عاما روضة
خضراء، يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ
شرع الشّبابُ (يهجرون الأرض) وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة
النّاعمة... اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم، سكنوا
البيُوت القَصديريّة على هوامش مُدنِ الواسعةًُ، صاروا يشترون بل يشتهون
الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها، استبدلوا الهواء الطلق بدخان
المصانع والعافية بالعلّّة... اُنظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون،
إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم.
عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ البنـــــــــاء الفكريّ : ) 04نقاط(
1- هات عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- ما التغيير الذي طرأ على القرية؟ 1ن
3- بَيّن المعنى الذي تحمله تنهيدة الشَّيخ الطّويلة. 1ن
4- اُذكر أسباب هجرة الشّباب . 1ن
5- اشرح المفردات الآتية: ( الخصبة ، الهرِم ، الاكتئاب ، الطلق ). 2ن
ب( ـ البنــــــاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
1- اشرح الصّورة البيانية الآتية، وبيّن نوعها. 2ن
" اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم".
ج ( - البنـــــــاء اللّغويّ : ) 04 نقاط(
1- أعرب ما تحته خط بالتفصيل : " كيف " 1ن
2- بيّن المحذوف في الجملة الآتية ، واذكر السّبب. 1ن
" سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش مُدنِِ الواسعةًُ " .
3- بيّن وظائف الجمل الآتية : 2ن
(قد غمرت الابتسامة وجهه) ، ( تحمل الهمّ ) .
د ( - الوضعية الإدماجية : ) 08 نقاط(
زُرت منطقة ريفيّة- لم تعرفها من قبل- بمناسبة الاحتفال بالمولد النّبوي الشّريف، اكتشفت عادات وتقاليد مختلفة.
اُكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر، تصف فيها جوانب الاحتفال التي
نالت إعجابك وأثّرت فيك، مستعملا أسلوب الإغراء ومُوظفا كناية.
انتهى بالتوفيق .


الاختبار الأوّل في مادة اللغة العربية
النّص :
في الحياة دروس ما أكثرها ! وما أنفعها ! فيها الحلو وفيها المرّ، فيها
السّار وفيها المُحزن، وعلى مسرحها أحداث لا تنقطع، قد نغفل عنها أو
نتغافل، ولكنّها لا تلبث أن تفرض نفسها علينا، درسها عميق وأخاذٌ ينفذ إلى
القلب، ويستولي على المرء، لا يحتاج إلى معلّم أو ملقّّن، ولا إلى شرح أو
توضيح، وهو أيضا مُتجدّد ومُتنوّع، يوافينا بما نتوقّع وما لا
نتوقّع،ويمدّنا أحيانا بما لا نقرأ في كتاب أو صحيفة، وهو أخيرا حيٌّ
وعمليّ، نعيش فيه أو نعيش معه، وقد نكون مَوضوعَه أو مجالَ تطبيقه، ننساهُ
فيذكّرنا، ونغفلُ عنه فينبِّهنا، لا يملّ الإعادة والتكرار.
ما أجدرنا
أن نأخذ عنه ! وأن نخرج منه بعِظة أو عِبرة ! وكثيرا ما فاتنا هذا، فتمرّ
بنا أحداث الدّهر ونحن عنها في غفلة، وقد نذكُرها لحظةً ثم ننساها. ورحلة
الحياة الحقّّة هي الملآى بالخبرة والتجربة، ومن لم يُؤدّبه والده أدّبَه
اللّيل والنّهار.
علّمتني الحياةُ كثيرا، علّمتني طفلا وشابا، كما
علّمتني كهلا وشيخا، ولا تزال دروسها تتوالى دون انقطاع، وأحداث الطّفولة
كثيرة، وكل طفل وسلوكه، ويُحضرني منها أمور أحبُّ أن أنوّه بها، وأوّلُها
أنّ الطّفولة حقا عالم الطُّهر والبراءة، لا تعقيد فيها ولا إلتواء ولا
غشّ ولا خِداع، ولا كذب ولا تضليل، يعبّر الأطفال عمّا في نفوسهم بصراحة،
ويتقاسمون طعامهم بسماحة.
وأذكر أنّي افتقدت يوما في مكتب القرية لوحي
المُلوّن، أخذه طفل أصغر منّي قليلا، ليتمتّع بمنظره، دون أن يسألني،وما إن
أحسَّ بسؤالي وبحثي حتى إحمرّ وجهه،وهذه الحُمرة خير تعبير عن الاعتذار...
البَريء.

عن مجلة الهلال مارس 1974 – للكاتب إبراهيم مدكور. بتصرف
الأسئلــــــــــة:
أ)- البنـــــــــاء الفكـــري : (06 نقطة).
1- حدّد عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- أبرز الفكرة الجُزئية للفقرة الثالثة. 1ن
3- لماذا اعتبر الكاتب أن درس الحياة أخّاذ ينفذ إلى القلب؟ 1ن
4- في النّص دليل يعبّر على أنّ الطّفولة عالم الطّهر والبراءة، استخرجه,1ن
5- اشرح المفردات الآتية : ( أخّاذ ، أنوّه ، البراءة ، تضليل ). 2ن
ب)- البنــــــاء اللغـــوي : ( 04 نقطة).
1- اجعل الجملة الآتية جُملة بسيطة وغيّر ما يجب تغييره : " أحبُّ أن أنوّه بها " . 0.5ن
2- استخرج من النّص جملة فعلية تقدّم فيها المفعول به على الفاعل وُجوبا، وبين السّبب. 1ن
3- قدّر الخبر المحذوف وبين نوع الحذف وعلل السّبب فيما يأتي : " كلُ طفل و سلوكه " .1.5ن
4- أعرب ما تحته خط في النص إعرابا مفصّلا: ( دروس ، من ). 1ن
ج) البنــــــاء الفـــني : (02 نقطتان).
1- استخرج من النّص محسنا لفظيًّا وآخر معنويًّا وبين نوع كُل منهما. 1ن
2- بين نوع الصّورة البيانيّة الآتية، واشرحها : " ومن لم يؤدّبه والده أدّبه الليل ". 1ن
د)- الوضـعية الإدماجية : (08 نقاط).
أنّ الطّفولة أحداثها كثيرة، فيها الحلو وفيها المرّ، فيها السّار وفيها المُحزن .
في فقرة من إنشائك – لا تقلّ عن عشرة أسطر- اختر من بين الأحداث التي مرّت
بك في طفولتك حادثة أثّرت فيك كثيرا، واصفا منها الحُلو والمُرّ، ومبرزا
فيها عالم الطّهر والبراءة، ومستخلصا منها العِبرة والعِظة، وموظفا في
إنشائك استعارة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moyen.yoo7.com
 
اختبار الفصل الاول للغة العربية الرابعة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الفصل الاول لمادة اللغــــــة العربية الرابعة متوسط
» اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية الرابعة متوسط
» اختبار الفصل الثاني لمادة اللغــــــة العربية الرابعة متوسط
» اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنوات الرابعة متوسط
» اختبار الفصل الثاني لمادة اللغــــــة العربية الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم المتوسط :: منتديات التعليم المتوسط :: قسم السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: