بسم الله الرحمن الرحيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختبار الفصل الثاني لمادة اللغــــــة العربية 2010/2011
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متوسطة لوصيف العياشي............................................................................. السنة الدراسية: 2010/2011
المستوى:
الرابعة متوسط
.............................................................................
الـــــــمــــــدة: ســـاعـــتــــــان
اختبار الفصل الثاني لمادة اللغــــــة العربية
النص: إن
القوم درسونا وفهمونا ، وتيقنوا ( أننا لن نضيع ) ولن نفني ، مادمنا
متمسكين بالعرى القوية من الإسلام والعربية والشرق ، فرمونا بالوهن في مقوماتنا حتى تضعضعت.
وبدأوا بالدين فسـ خَّروا علماءه بوسائل شتى حتى أضعفوا
سلطانهم وأزلوا هيبتهم من نفوس المسلمين ، ووجدوا ثغرا قديمة من ضلالاتنا
فيه فوسعوها وأدخلوا فيه ماليس منه ، وشجعوا البدع المحدثة في الدين بتشجيع
أهلها ، وأعانهم على ذلك كله الانحطاط العام الذي ( ابتليت به ) العلوم
الإسلامية من المائة الثامنة إلى الآن ، فكاثروها بعلومهم المادية حتى
غمروها وزهدوا أهلها فيها وأصبحت عقيمة جامدة.
ثم
عمدوا إلى الشباب فرموه بهذه التهاويل من الحضارة الغربية ،وبهذه التعاليم
التي تأتي بنيانه الفكري والعقلي من القواعد ، وتحرف المسلم عن قبلته ،
وتحول الشرقي إلى الغرب .وإن من خصائص هذه الحضارة أن فيها كل معاني السحر ،
وأساليب الجذب ، وحسبكم منها أنّها ( تفرق بين المرء وأخيه ) والمرء وولده
، فأصبح أبناؤنا يهرعون إلى معاهد العلم الغربية عن طوع منا يشبه الكره ،
أو عن كره يشبه الطوع ، فيرجعون إلينا ومعهم العلم وأشياء أخرى ليس منها
الإسلام ولا الشرقية، ومعهم أسماؤهم، وليس معهم عقولهم ولا أفكارهم، وإن
هذه لهي المصيبة الكبرى التي لا نبعد إذا سميناها مسـخا.
وليتها كانت مسـخا للأفراد ، ولكنها مسخ للأمم ، ونسخ لمقوماتها.
الشيخ البشير الإبراهيمي
]البناء الفكري:
- ما هي مقوماتنا من خلال النص؟......................................(2ن)
- ما الـخطة التي وضعها الاستعمار لضعضعتها ؟.....................(2ن)
- أشرح ما يلي : العرى– الثغر . ..................................... (1ن)
- هات أضداد ما يلي : الوهن- عقيمة...................................(1ن)
البناء اللغوي:
- أعرب ما تحته سطر: القوم - متمسكين...............................(1ن)
- ما وظيفة الجمل الواقعة بين قوسين ..................................(3ن)
البناء الفني:
- استـ خرج من النص طباقا............................................(1ن)
- في العبارة التالية صورة بيانية، ما هي ؟.............................(1ن)
" تحرف المسلم عن قبلته "
الوضعية الإدماجية: (8ن) بعد قرأتك لهذا النص وما ورد فيه من أفكار
في
فقرة لا تتعدى عشرة أسطر تحدث عن النصائح التي توجهها للشباب للمحافظة على
مقوماته موظفا كناية واستعارة وجملة تقدم فيها المبتدأ وجوبا.