السلام عليكم و رحمة الله و بركاتهالمستوى : الرابعة متوسط ( 2007 / 2008 )
المدة : ساعتـان
النــــــــص :
<<
... لا تنســوا أيها الأبناء عبء الواجب عليكم نحو شعبكم ، فاسـتعدوا
للقيام به على أحسن وجه ، واذكروا جيدا ألاّ نهوض لأمة ولا سعادة لشعب إلاّ
بالعــلم والأخلاق الفاضلة
فانشدوا الكمال العقلي والخلقي .
سرّ عظمة الأمم ـ يا أبنائي ـ هو ذكاء أبنائها وعلمهم وثباتهم على الجد والعمل .
فضعوا هذه الحقيقة أمام أعينكم ، حتى يكون كل واحد منكم جندياً في جيش وطنه ، وليـقل
كلّ منكم في نفسه : ( إنّي أعمل لهذه الغاية، وأجد في عملي وإخلاصي ) .>>
[ سعد زغلول ] ـ بتصرف يسيرـ
الأسئـــــــــــــلة
البناء الفكري :[ 06 نقاط ]
1 ـ اختر عنوانا مناسبا للنص . (01ن)
2 ـ لماذا خص سعد زغلول خطابه للشباب ؟ (01ن)
3 ـ اشرح الكلمات الآتية : عبء ـ انشدوا ـ الثبات ـ الغاية ) (04ن)
البناء اللغوي : [ 06 نقاط ]
1 ـ أعرب الكلمات الآتية : الكمال الخلقي ـ جندياً (1.5 ن)
2 ـ استخرج من النص :
جملة فعلية بسيطة وبين عناصرها (1.5ن)
جملة اسمية مركبة وبين عناصرها (1.5ن)
البناء الفني : ـ استخرج من النص مجازا واشرحه .(1.5ن)
الوضعية الإدماجية : [ 08 نقاط ]
لخص النص المذكور أعلاه في أربعة أسطر على الأكثر مستعملا تقنيات التلخيص .
متوسطة طارق بن زياد
الاختبار الأول في مادة التربية الإسلامية
المستوى : الرابعة متوسط ( 2007 / 2008 ) المدة : ساعة واحدة
الجزء الأول :
الوضعية الأولى [ 06 نقاط ]
لا ينفع الإيمان وحده ، بل يجب أن يقترن بالاستقامة حتى ينال صاحبه النعـيم والأجـر
العظيم ويتمثل ذلك في قوله تعالى :
<< إن الذين قالوا ربنا الله .......................................غفور رحيم >>
التعليمة :
1 ـ أكمل الآيات الكريمة واضبطها بالشكل التام . (03 ن)
2 ـ اشرح معاني الكلمات الآتية : استقاموا ـ تدّعون . (02 ن)
3 ـ استخرج من الآيات السابقة ما أعده الله لمن آمن واستقام . (01 ن)
الوضعية الثانية [ 06 نقاط ]
من وسائل الكسب المشروع التي أقرها الإسلام : الإجـــارة .
1 ـ عرّف الإجارة لغــة واصطلاحا . (02 ن)
2 ـ اذكــر الحكــمة من تشريعها . (02 ن)
3 ـ اذكــر أركانـها ( بدون شرح ) ( 02 ن)
الجزء الثاني :
الوضعية الإدماجية : [ 08 نقاط ]
لقد ذَكَرَ القرآن الكريم اليوم الآخر في مواضع كثيرة ، وأَبْرَزَ مظاهره وحقائقه .
التعليمة :
حرر موضوعا من عشرة أسطـر تتحدث فيه عن مظاهر اليـوم الآخر، مبـرزا أثرين
من آثار الإيمان به .