moyen مدير العام
المشاركات : 632 دولة : الهواية : عدد مواضيع : 1589 تاريخ التسجيل : 25/01/2009
| موضوع: اختبار في مادة اللغة العربيّة الإثنين أكتوبر 24, 2011 1:53 pm | |
| اختبار في مادة اللغة العربيّة النّـص: العملٌ عبادةُ الإسلامٌ (يعتبرٌ العملَ الزّراعي جهادا) يثابٌ عليه المَرء ويَستَحقّ التشجيع والإكرام، يقول الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: "من نَصب شجرة فيصبرعلى حفظها والقيام عليها حتى تٌثمر كان له في كل شيء يٌصاب من ثَمرها صَدقةعند الله عزّ و جلّ ". فمِن هذا الحديث نٌدرك (أنّ الإسلامَ حرّم تعطيلالأرض) بعدم الانتفاع بها، وأجاز أخذها من المٌهمل، وإعطائها لمنيستطيعأن يَستغلها،والنّفع بها، وشجّع على التّوسع في الإنتاجالزّراعي، وَعدّ ذلك جهادا يَستحق عليه أجرا وثوابا، وَدعا الرّسول صلىالله عليه و سلّم إلى إحياء الأرض الميتة حيث قال : " مَن أحيا أرضاميتة فله فيها أجرٌ".وكان جلَّ عمل الصّحابة في المدينة الزراعة والشغل في البساتين والحقول، وهكذا يوجّه الإسلام الإنسان إلى طريق الخير، و يٌريده أن يكون إيجابيا يٌفيد ويّستفيد يَبني ويٌعمّر حتى آخر لحظة منعٌمره، وأشدٌّ ما يَكره منه السلبيّة المٌتخاذلة، والانكماش والانزواء عنمعترك الحياة ...فلا مجال في الإسلام للفقر والضّعف والمرض والجهل لأنه دِين العمل و العلم و الإنتاج.(ش. ت. أ-– 1987 بتصرف )أ)- البنـــــاء الفكري : ( 06 نقاط ) 1- لماذا حرّم الإسلام تعطيل الأرض؟ 2ن2- متى يكون المٌسلم إيجابيا في الحياة ؟ 2ن3- اشرح الكلمتين الآتيتين : ( المٌتخاذلة - الانزواء ). 2ن ب)- البنــــاء الفني : ( 02 نقطتان) . - في العبارة استعارة ؛ اشرحها:" دعا الرّسول صلى الله عليه و سلّم إلى إحياء الأرض الميتة "ج)- البنــــاء اللغوي : (04 نقاط ). 1- أعرب الكلمة التي تحتها خط بالتفصيل : أجرُ . 1ن2- حدّد عناصر الجملة الموصولة الآتية :" أشدٌّ ما يكره منه السّلبيّة المٌتخاذلة " 1ن3- بيّن الوظيفة الإعرابيّة لما بين قوسين في النّص : ( يعتبرٌ العملَ الزّراعي جهادا)-(أنّ الإسلامَ حرّم تعطيلالأرض ). 2ن د)- الوضعيّة الإدماجيّة : ( 08 نقاط).لفت انتباهك أن الكثير من أهل منطقتكم تركوا العمل الزّراعي ،في فقرة إخبارية لا تقل عن عشرة أسطر، أبرزأهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية ، مٌستعملا جملة استفهامية غرضها اللوم والعتاب، وصّورة بيانيّة .استعـن بالسّند الآتي :قالالرسول صلى الله عليه و سلّم : "ما من مٌسلم يغرس غَرسا أو يزرع زرعا،فيأكل منه طير أو إنسان أو بَهيمة إلا كان له به صدقة ". انتهى بالتوفيق | |
|