السلام عليكم ورحمةمنه وبركات
اسعد الله اوقاتكم بكل بخير
يترك الغش اثارا سلبيه متعدده على العمليه التربويه والتعليميه فقد اصبحت هذه الظاهره متفشيه بشكل كبير في مدارسنا على اختلاف مراحلها وبدا الطلبه يتفننون بابتكار طرق عديده للغش وفي بعض الاحيان يكون المدرس هو السبب الرئيسي للغش من خلاله تساهله او الاقتراب من الطلبه وتقديم المساعده لهم بطرق متنوعه ومن الاثار التي يتركها الغش على العمليه التربويه والتعليميه والتي هي مايشير اليه الموضوع يمكن ان نحددها بما يلي
1- ان وجود الغش في الاختبارات المدرسيه يعطينا صوره غير حقيقيه وغير موضوعيه عن نتائج هذه الاختبارات وكذالك صوره مزيفه عن نتائج التقويم التربوي مما ينعكس سلبا على تحقيق الاهداف التربويه التي يسعى المجتمع لتحقيقها
2-يؤدي الغش الى جعل الطالب الغاش يستمر في الضعف الدراسي عاما بعد عام مما يؤدي الى زيادة التاخر الدراسي مما يسبب اعاقه في عملية التعليم والتعلم وبالتالي حدوث صعوبات في مجال التعلم
3- ان التلميذ الذي اتبع الغش في اداءه المدرسي يسلك هذا السلوك حتى في حياته الاجتماعيه سواء داخل المدرسه مع زملائه ومعلميه او خارجها في علاقاته الاجماعيه وتعاملاته مع الاخريين في المحيط الذي يعيش فيه مما يسبب الكثير من المشكلات
4- ان سلوك التلميذ للغش قد او بالتاكيد سينمي في شخصية الطالب بعض العادات الضاره كالكذب والتحايل والسرقه وضعف الثقه بالنفس وعدم القدره على تحمل المسؤوليه
5- ان اكبر اثر سلبي للغش هو تخريج طلاب ناقصي الكفاءه والقدره في مجال الاعداد العلمي التربوي
ان المطلوب من الجميع التعاون من اجل الحد من تلك الظاهره التي بدات تنتشر اكثر بين الطلبه والطالبات وعدم السماح لاي مدرس اثناء المراقبه على الامتحانات التقرب من الطلبه او الايحاء لهم بالاجابه
تحياتي للجميع